الرؤيا والرسالة والاهداف

رؤيا القسم :

التميز والجودة في الاداء وتحقيق الريادة في مجال هندسة تقنيات المساحة لرفد المجتمع بمهندسي مساحة تقنيين ذوي كفاءة عالية.

رسالة القسم :

تأهيل خريجي القسم والملاكات البشرية تأهيلاً تقنياً في مجال هندسة تقنيات المساحة وبما يسهم في تلبية حاجات البلد في المشاريع الهندسية المختلفة (مساحية وانشائية) على اختلاف احجامها لدوائر القطاعين العام والخاص.

اهداف القسم:

يهدف قسم هندسة تقنيات المساحة الى مايلي :

  1. تخريج ملاكات تقنية مؤهلة للقيام باعمال المسح الارضي والتصويري وتقنيات الاستشعار عن بعد فضلاً عن اعمال التضليع والتسوية لمعالم سطح الارض الطبيعية منها والاصطناعية باستخدام الاجهزة المساحية التقليدية و الحديثة (اجهزة المحطة الكاملة (Total Station) واجهزة التوقيع العالمي الملاحي والمساحي (GPS ، DGPS) والتمكن من صيانة وادامة الاجهزة المساحية المختلفة). يضاف الى ذلك اعداد ورسم خرائط الطبوغرافية ، الكادسترائية، العقارية ، الموضوعية ، والتفصيلية . وكذلك استخدام نظم المعلومات الجغرافية (GIS) من اجل بناء قاعدة بيانات وانتاج الخرائط الرقمية  في مختلف المجالات.
  2. تطوير الكادر التدريسي في القسم من خلال تهيئة الاجواء المناسبة وحث السادة تدريسي القسم على البحث العلمي والاهتمام بالترقية العلمية, واكمال دراستهم للحصول على شهادات عليا وخبرات اعلى.
  3. السعي لتطوير القابليات المهارية والعلمية لمهندسي وفنيي القسم وزجهم في دورات تطويرية بما يؤثر ايجاباً على ادائهم العملي.
  4. الانفتاح على المجتمع من خلال دوائر القطاع العام والخاص وتقديم الاستشارات والدراسات الهندسية في مجال تخصص القسم.