الرؤيا والرسالة والاهداف

رؤيا القسم :

الارتقاء الى قسم متميز ومتجدد في مجال التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع والاسهام في تنمينها وتطويرها في مجالات تقنيات هندسة البيئة والتلوث ليصبح قسما عالمي التصنيف  وذلك بتخريج مهندسين على درجة عالية من التمييز العلمي والفكري والهندسي وعلى خلق روح الانتماء في الطلاب وهيئة التدريس والعاملين . وعلى تفعيل العمل الجماعي في الاعمال البحثية التي تخدم التقدم المستمر للعملية التحتية والبحثية .

رسالة القسم :

  1. تقديم تعليم جامعي رصين و متميز لتنشئة جيل مبدع في فكره ومهاراته من خلال منظومة تربوية جامعية وتدريسين أكفاء في مجال تخصص تقنيات هندسة البيئة والتلوث .
  2. اعداد الكوادر المتميزة والرائدة لتحقيق التقدم في التعليم التقني والهندسي والبحث العلمي .
  3. تطوير المختبرات وتأهليها لتصبح جاهزة لأجراء البحوث والدراسات التخصصية..
  4. التواصل مع الأقسام الأخرى المناظرة على المستوى المحلي والعالمي ليواكب تقدم المعرفة في مجال التخصص.
  5. التواصل مع مؤسسات الدولة كافة والكليات والمراكز البحثية والمجتمع المحلي لتحقيق افضل الخدمات العلمية والاستشارية للمجتمع المحلي والإقليمي .
  6. التركيز على متطلبات الدولة من القوى العاملة والأبحاث العلمية والصناعية .

أهداف القسم :

  1. تقديم خدمة التعليم المستمر للمهندسين الخريجين لغرض رفع كفاءتهم وتعريفهم على الجديد في مجال البيئة والتلوث من خلال الدورات التدريبية والتأهيلية .
  2. التخطيط لإقامة الندوات والمؤتمرات العلمية العراقية والعالمية وحث التدريسين للإسهام والمشاركة فيها او بمثيلاتها لحل المشاكل البيئية ضمن الاختصاصات والتعاون مع المؤسسات العلمية الأخرى للتعرف على تلك المشاكل ومحاولة حلها.
  3. اجراء الفحوصات البيئية المتخصصة والاستثمار الأمثل للمختبرات والأجهزة الحديثة والمتطورة المتوفرة في مختبرات القسم لأجل خدمة المجتمع ومؤسسات الدولة .
  4. اثراء الجانب التطبيقي عند الطلبة من خلال الزيارات الميدانية للمشاريع والاطلاع على كيفية تنفيذ المشاريع البيئية من خلال عرض الأفلام العلمية .
  5. تقديم استشارات بيئية للدوائر الحكومية والشركات الصناعية .