نبذة عن الكلية

الكلية التقنية  في كركوك

هي أحدى تشكيلات الجامعة التقنية الشمالية والتي أسست في هيئة التعليم التقني سنة 1998 في مدينة كركوك وكانت حينها تضم أربعة أقسام علمية للدراستين الصباحية والمسائية. تعتبر الكلية التقنية ألان واحدة من روافد التعليم التقني والتي يتم من خلالها بلورة إستراتيجيات جديدة في مجال التخصصات الهندسية المتعددة التقنيات فضلا عن التخصصات الطبية ، من اجل إعداد الملاكات اللازمة لتلبية احتياجات سوق العمل في ضوء معطيات التقنية الحديثة وتوفير مخرجات عالية الجودة. وهي وان كانت حديثة العهد لكنها قديمة في أدائها وتتبع في أساليبها التعليمية بقية الجامعات مستمدة مناهجها الدراسية وخططها من الكليات التقنية في العالم  . تتألف الكلية ألان من (18) بناية حديثة تضم رئاسات الأقسام العلمية والقاعات الدراسية والمختبرات بالإضافة إلى الشعب والوحدات الساندة مثل الشعبة  العلمية والإدارية وشؤون الطلبة ، كما تضم الكلية وحدة معامل لتدريب الطلبة على المكائن والمعدات الخاصة بالورش.

رؤية الكلية:

خلق مؤسسة تعليمية توفر مهارات العلم والمعرفة التقنية للمجتمع وتكون اداة فعالة في تطوير البلد علميا وتقنيا.

رسالة الكلية:

تقديم تعليم تقني متطور ومحدد لعموم افراد المجتمع وخلق اليات تطور مستمر من خلال ايجاد بيئة محفزة لتعلم ونشر البحوث العلمية الابداعية بما يؤمن تطور وتنمية المجتمع.

أهداف الكلية:

تسعى الكلية إلى تخريج كوادر تقنية بمستويات تعليمية رائدة قادرة على التعامل مع التقنيات الحديثة لدعم مؤسسات الدولة الخاصة بالتدريب والتطوير.

نظام القبول في الكلية:

تعتمد الكلية نظام دراسي سنوي بفصلين ولأربعة سنوات دراسية وتمنح شهادة البكالوريوس في تخصصات الأقسام المعنية, تقبل الكلية خريجي الفرع العلمي فقط وتخضع لشروط خطة القبول المركزي من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

البريد الإلكتروني للكلية

techcol.kirkuk@ntu.edu.iq

 

عدد القاعات والمختبرات والورش في الكلية:

 

عدد الورش عدد المختبرات عدد القاعات
7 39 39

 

الملاك في الكلية التقنية في كركوك من المنتسبين:

أعداد التدريسيين والتدريسيات في الكلية موزعين  (حسب التخصص )

اخرى قانون أدارة زراعة علوم هندسة
16 2 42 1 12 72

 

أعداد التدريسيين والتدريسيات في الكلية موزعين  (حسب اللقب العلمي)

مدرس مساعد مدرس أستاذ مساعد أستاذ
57 25 23 لا يوجد  

 

ملاك الكلية من المنتسبين والمنتسبات موزعين ( حسب الشهادة)

بدون شهادة ابتدائية متوسطة أعدادية دبلوم بكالوريوس دبلوم عالي ماجستير دكتوراه
8 17 لا يوجد 7 58 107 1 74 31

عدد المنتسبين الكلي

الخدمات والحرفيين الحراس أداريين فنيين تدريسين
19 لا يوجد 38 158  

112

 

 

بدأت الكلية بقسمين علميين وبعدد من الطلاب لا يتجاوز (128) طالبا” في حين يبلغ عددهم هذا العام (887) طالبا” وتضم الكلية سبعة أقسام وهي:

  1.   هندسة تقنيات الوقود والطاقة تأسس عام 1998
  2.  هندسة تقنيات التبريد والتكييف تأسس عام 1998
  3.  هندسة تقنيات المساحة تأسس عام 1999
  4.   هندسة تقنيات الحاسوب تأسس عام 1999
  5.   هندسة تقنيات الإلكترون والسيطرة تأسس عام 1999
  6.  تقنيات التحليلات المرضية تأسس عام 1999
  7.  هندسة تقنيات البيئة والتلوث تأسس عام 2011

وقد تخرج من الكلية التقنية في كركوك الآلاف من الخريجين الذين أغنوا الساحة العلمية بتخصصات كانت محافظة كركوك تفتقر إليها مع العلم أن الكلية التقنية كركوك هي الكلية الأولى التي أنشأت في كركوك حيث لم تكن في كركوك أية كلية ما عدا المعهد التقني كركوك.

وتعمل أقسام الكلية التقنية – كركوك جميعها بالتوازي لتواكب التطور الهائل والحاصل في عموم العالم ولتحمل هذه الأقسام بين أكتافها جمع غفير من الطلبة ليلبون حاجات المجتمع وتطلعاته.

يمنح خريج الكلية التقنية – كركوك للتخصصات الهندسية التي مدة الدراسة فيها (4) سنوات شهادة البكالوريوس في الهندسة التقنية أسوة بالشهادة الممنوحة في الكليات التابعة للجامعات الأخرى وتؤهل الحاصلين عليها على التعيين لأول مرة للوظيفة عنوان (م. مهندس) ويحق له الانتساب إلى نقابة المهندسين العراقيين